كلمة رئيس التحرير

ليسمح لنا «بان» وسواه؟

لبنان لا يتسع لشعبه المقيم.. فكيف اذا عاد المنتشرون او جزء منهم الى بلادهم حين تستتب الاوضاع الأمنية والسياسية؟ وعلى رغم ذلك يريد المجتمع الدولي وممثله الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ، ان يقنع لبنان ولو بطريقة غير مباشرة بالقبول بتوطين اللاجئين السوريين. يقول بان في رسالة له الى وزير الخارجية اللبنانية جبران باسيل : «ان الطابع الطوعي ...

انتخاب وفراغ وتمديد !

انتخاب وفراغ وتمديد . ثلاثة أوضاع متناقضة في بلد واحد وليس في ثلاث دول. فقد تمكنت الدولة اللبنانية من إتمام المرحلة الاولى من انتخابات البلديات في بيروت والبقاع من دون شوائب كبيرة ، وتستعد لإتمام ما تبقى من هذه الانتخابات في الشهر الجاري في باقي المحافظات . وبدت الدولة متمكنة من ادائها لإتمام العملية الانتخابية ما يؤكد ان الحجج الواهية ...

لماذا الانتقام؟!

صدرت موازنة حكومة تيرنبل وفيها ما هو متوازن لمصلحة الفقراء والأغنياء. ولكن اللافت ان الانتقام جاء بأكبر قدر ممكن ضد المدخنين حيث تقرّر زيادة 12،5 بالمئة سنوياً على مدى السنوات الاربع المقبلة. وبذلك اصبحت علبة السجائر الاسترالية الأغلى في العالم. الهدف واحد من رفع السعر وهو توفير المال من جهتين:  اولاً  كسب المزيد من الأموال عن طريقة زيادة الضرائب، وثانياً ...

«كريدو»

نبّهت جمعية تدافع عن مسيحيي الشرق في باريس الى ان «حماية الأقلية المسيحية في العراق هي امر «ملح» وخصوصاً أنها «فقدت كل أمل لها» وباتت «مهددة بالزوال»، محذرةً ايضاً من «خطر نزوح كثيف للاجئين الى اوروبا». وبمبادرة من جمعية «مسيحيو الشرق في خطر» (كريدو)، توجه وفد يضم ثلاثين شخصاً بينهم 7 نواب فرنسيين ينتمون الى الغالبية الإشتراكية او المعارضة، الى ...

حين يخسر الاعلام مصداقيته !

كان الاعلام الأسترالي يتعاطى بغطرسة وفوقية في كل حادثة تتعلق بالجالية اللبنانية خصوصا والجالية العربية عموما . وليس جديدا ان نقول انه لا يوجد مجتمع خال من الجريمة او الخروج على القوانين ، وهذا هو حال أبناء الجالية حيث يوجد من بينهم من ارتكب ومن خالف ومن تاجر بالممنوعات ومن قتل . ولكن المفارقة ان الاعلام الأسترالي كان يجرم اللبنانيين ...

13 نيسان جديد … ولا أمل!

لو بُنيَتْ دولة على أنقاض حرب العام 1975 في لبنان، لما تجرأ اليوم أحد أن يمارس على عينك يا تاجر عملية خطف … خصوصاً أنها تأتي من قبل أشخاص ومن دولة تفصلها عن الوطن الصغير آلاف الكيلو مترات وإن كانت قريبة قرب الجالية اللبنانية في هذه البلاد وإن كانت الصداقة تجمع بين استراليا ولبنان. طبعا النظرة من بعيد … نظرة ...

برج بابل !

برج بابل، هذا هو حال الوضع في لبنان اليوم. لا احد يفهم على احد، والكل، وخصوصاً من هم في مراكز القرار يفسدون في الدولة ومؤسساتها ويمعنون بضربها بكل ما عندهم من قوة وكأن الدولة تلاشت ولن تقوم من جديد. وفي الحقيقة، لا واقع مزرياً  لدولة او لمجموعة سياسية كما هو واقع الدولة اللبنانية. ويحتار المراقب من اين يبدأ بعدما جفت ...

الوقاحة في الجريمة!

الجريمة تحدث في كل زمان و مكان من اول العصور الى يومنا هذا واسباب كثيرة تدفع الى ارتكابها، تبدأ من الأمور الشخصية لتصل الى الحروب والمجازر الجماعية. واذا كان المثل يقول «تعددت الأسباب والموت واحد»، فإنه يصح القول «تعددت الجرائم والنتيجة واحدة وهي الموت». والمكان الذي نقصده في هذه الكلمة ليس العراق ولا سوريا ولا اي دولة عربية تشهد حروباً ...

ماذا يمنع اللقاء؟؟

انقضت جلسة انتخاب الرئيس من دون نتيجة كما سابقاتها لتبقى كرسي الرئاسة معلقة على لحظة ما او توافق ما في الخارج قبل الداخل. لا شك ان التوافق الداخلي اذا حصل يشكل عاملاً مؤثراً في انجاز الاستحقاق وان لم يشكل نقطة الفصل التي يبدو انها معقودة بحكم الصراع الاقليمي. قبل اسبوعين اعلن الرئيس الحريري انه على استعداد للقاء الأمين العام لحزب ...

دولة مارقة واقل!

قبل نهاية عهد الرئيس ميشال سليمان زار احد الضباط الكبار مكاتب المؤسسة الاعلامية للشرق الاوسط», وهو كان من مساعدي «الرئيس» وعلى صلة بدوائر القرار في الولايات المتحدة. قال في جلسة خصص حوارها لعدم النشر نظراً لموقعه «ان الولايات المتحدة الاميركية تقترب من تصنيف لبنان «دولة مارقة». كان في لبنان في ذلك الوقت رئيس للجمهورية وحكومة عاملة ومجلس نيابي منتخب , ...