الأطباء يرجحون: لقاح استرازينيكا سبب وفاة سيدة استرالية

تقول المصادر الطبية إن وفاة السيدة البالغة من العمر 48 عامًا والتي أصيبت بجلطات دموية بعد تلقي جرعة لقاح استرازينيكا «من المحتمل» أن تكون مرتبطة بأخذ اللقاح.
وكشف بيان ان سبب وفاة السيدة من المحتمل ان يكون مرتبطا بتلقي جرعة لقاح استرازينيكا.
وخلص التقرير إلى أن تجلط الدم في شرايين وأوردة المرأة البالغة من العمر 48 عامًا ، بالإضافة إلى انخفاض عدد الصفائح الدموية لديها «من المحتمل أن يكون مرتبطًا بالتطعيم».
وحصلت المرأة على اللقاح في الثامن من نيسان أبريل الجاري وأدخلت المستشفى بعد أربعة أيام، حيث توفيت بعدها.
وقال بيان إدارة الصحة العامة إن حالة وفاة المرأة كانت معقدة بسبب ظروفها الصحية، بما في ذلك مرض السكري وبعض الأمور الأخرى.
وكانت قد صدرت في وقت سابق تحذيرات من إستباق التحقيق وإبداء آراء قد تكون خاطئة بشأن الربط بين اللقاح والوفاة.
وكانت المرأة البالغة من العمر ثمانية واربعين عاماً والتي تسكن في منطقة السنترال كوست مصابة بداء السكري ولم تجد الاختبارات الأولية صلة مباشرة للوفاة بالتطعيم.
و قال متحدث باسم وزارة صحة نيو ساوث ويلز إن الوزارة لن تتكهن بما حدث اعتماداً على حالة فردية وقدمت تعازيها لأسرة المرأة.
ومن جانبه حذر رئيس الوزراء سكوت موريسون من المسارعة الى القفز لاستنتاجات قد تكون خاطئة بشأن الربط بين اللقاح والوفاة.
يذكر أن هناك تقريران مؤكدان سابقًا عن حدوث جلطات دموية نادرة ولكن خطيرة مرتبطة بلقاح أسترازينيكا لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا مما دفع الحكومة الفيدرالية إلى مراجعة توصيتها للجرعة.